أخبار العالم

سبب وفاة ياسر عرفات الرئيس الفلسطيني

سبب وفاة ياسر عرفات الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات (1929-2004) كان زعيمًا فلسطينيًا بارزًا وأحد أبرز الشخصيات السياسية في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وُلد عرفات في مدينة القدس ونشأ في القاهرة، وكان له دور هام في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية (PLO) في عام 1964.

من هو ياسر عرفات السيرة الذاتية

قاد عرفات الحركة الوطنية الفلسطينية والنضال من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وبفضل طريقة القيادة الشخصية والرمزية، حظي بشعبية كبيرة بين الفلسطينيين والعرب، تعرض عرفات للعديد من المحن والتحديات خلال رحلته السياسية، بما في ذلك الطرد من الأردن في عام 1970 (أيلول الأسود) والحرب الأهلية في لبنان في الثمانينات.

سبب وفاة ياسر عرفات الرئيس الفلسطيني
سبب وفاة ياسر عرفات الرئيس الفلسطيني

في عام 1993، وقع عرفات اتفاق أوسلو مع إسرائيل، وهو اتفاق سلام تم توقيعه بوساطة الولايات المتحدة، وبموجب هذا الاتفاق، أقرت إسرائيل اعترافها بـ “السلطة الوطنية الفلسطينية” ومنحتها سلطة ذاتية في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

عرفات أصبح الرئيس الأول للسلطة الوطنية الفلسطينية والرئيس الأول للسطة الفلسطينية في عام 1996، استمر في تولي السلطة حتى وفاته في عام 2004، لقد قام بجهود متواصلة لإحلال السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، ورغم ذلك لم تتحقق هذه الأهداف حتى تاريخ قطع النص في سبتمبر 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى