أخبار العالم

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024 | كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024. فرضت زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة لحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: (رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض عليه صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر منذ رمضان) [رواه الجماعة]. حيث أن لها أصلين، الأول: تطهير الصائم من السباب والفحش الذي يقع في شهر رمضان. والثاني: إطعام الفقراء وإراحتهم في العيد. والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من السرور). ). القول والرفث وطعام المساكين) [رواه أبو داود].

ولذلك كان لزاماً علينا أن نقدم لكم أولاً قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024 وثانياً مقدار زكاة الفطر في السعودية 1445، فتابعوا معنا سطور هذا المقال على موقع السعودية مكس.

قيمة زكاة الفطر في السعودية عام 2024

وتتراوح قيمة زكاة الفطر في السعودية عام 2024 بين 20 و30 ريالا سعوديا للشخص الواحد. ويتم ذلك عن طريق حساب أسعار الأرز والقمح لحساب قيمة زكاة الفطر في السعودية.

كم هي زكاة الفطر في السعودية 1445؟

ويحسب مقدار زكاة الفطر بالكيلو الواحد، وهو ما يعادل 2.5 إلى 3 كيلوجرامات من المواد الغذائية الأساسية المحلية. وفي آخر تحديث لقيمة زكاة الفطر في السعودية، فإن مبلغ زكاة الفطر يعادل قيمة 2.5 كيلو جرام من الأرز المحلي، أو ما يعادله في المواد الغذائية الأساسية الأخرى، وهذا ما يجعل القيمة تختلف تبعا لفرق السعر.

كما يتم احتساب قيمة زكاة الفطر للقمح من خلال تحديد سعر 2.5 كيلو جرام من القمح، والذي يتغير باختلاف أسعار القمح المحلية والعالمية، بحسب هيئة الزكاة السعودية.

أهمية زكاة الفطر

وتعتبر زكاة الفطر صدقة واجبة على كل مسلم عنده نصاب من الطعام أو ما يعادله من القيمة. وخرجت في نهاية شهر رمضان المبارك، قبل صلاة العيد، بهدف إطعام الفقراء والمحتاجين.

حكم زكاة الفطر

● زكاة الفطر واجبة بالسنة والإجماع، وأصل وجوبها تطبيق الحديث الشريف الذي ينص على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعاً. ” من شعير أو صاعا من تمر على الصغير والكبير والحر والمملوك “.

  • “فرض رسول الله صلى الله عليه وآله زكاة الفطر مثل صاعا من شعير أو صاعا من تمر على الصغير والكبير والحر والحر”.

● وعلى قول مسلم:

  • “فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير، على كل حر أو عبد». أو امرأة مسلمة.”

● وكما يقال: ويدل على مشروعيتها أيضاً قوله تعالى:

  • «إنه من تطهر وذكر اسم ربه وصلى فقد أفلح». [الأعلى: 14-15] أي يتطهر بإخراج زكاة الفطر ثم يصلي صلاة العيد.

● ويستحب أيضاً إخراجه من الجنين في بطن أمه، كما قال أبو قلابة:

  • (كانوا يحبون زكاة الفطر للصغير والكبير حتى الحمل في بطن أمه) [رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح].

● الذين يخرجون زكاة الفطر

  • تُصرف زكاة الفطر للفقراء والمساكين، الذين ليس لديهم ما يكفي من المال يوم العيد. كما روي الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (عيد المساكين) [رواه أبو داود].

وقت إخراج زكاة الفطر

● ويستحب إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد، كما يمكن إخراجها للرسول قبلها بيوم أو يومين. وتأخيرها بعد الصلاة أيضاً غير مشروع، ولا يكفي. والدليل على ذلك أن يفعلها يوم العيد لحديث ابن عمر رضي الله عنه:

  • (وأمر بإخراجه قبل الصلاة) [متفق عليه]، فهو من شعائر يوم العيد، فإنه يطهر الصائم بعد شهر صيامه، ويفرح الفقراء في عيدهم.

● كما يجوز تسليمها إلى الرسول قبل يوم أو يومين، لحديث ابن عمر رضي الله عنه:

  • (كانوا يسلمونها قبل الفطر بيوم أو يومين) [صحيح البخاري]، وقد روى عن نافع أن هذه التسليمة كانت للأجير. [موطأ مالك، وصحيح ابن خزيمة].

وأما عدم استلام الأجر بعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى