معلومات عامة

موعد الايام البيض من شهر شعبان 1445-2024 بالميلادي والهجري.. فضلها وحكم صيامها

موعد الأيام البيض هو من شهر شعبان 1445-2024

وشهر شعبان هو الاستعداد لرمضان، وعلينا أن نستغله جيدا، فقد دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فيه إلى الاستمرار في الصدقة أثناء الصيام.

إن شهر شعبان أمر يغفل عنه الناس دائما، ولهذا نبهنا عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. ثم إنه في شعبان حدث للمسلمين أمر عظيم وهو تحويل القبلة من الأقصى إلى مكة. وكذلك أثنى الله على نبينا في شعبان واستجاب له، وأفضل أيام شهر شعبان الأيام البيض.

ولذلك سنخبركم عبر سعودي ميكس بموعد الأيام البيض لشهر شعبان ميلادياً وهجرياً، بالإضافة إلى فضائلها، وكذلك ضوابط صيامها.

تاريخ الأيام البيض هو من شهر شعبان 1445-2024م.

وستكون الأيام البيض في شهر شعبان هي أيام 13 و14 و15 من عام 1445 – 2024، الموافق للأيام التالية من شهر فبراير الميلادي:

● الجمعة 13 شعبان 23 فبراير 2024م.

● السبت 14 شعبان 24 فبراير 2024م.

● يوم الأحد 15 شعبان 25 فبراير 2024م.

موعد الأيام البيض هو من شهر شعبان 1445 – 2024 هجرية

الأيام 13 و 14 و 15 من شهر شعبان الهجري هي الأيام التالية:

● الجمعة 13 شعبان 1445هـ.
● السبت 14 شعبان 1445هـ.
● الأحد 15 شعبان 1445هـ.

فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان

فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان فضل عظيم، وليس الأيام البيض فقط، بل كل أيام شهر شعبان عظيمة. وهو شهر تذكر فيه الأعمال.

لله تعالى مثله صلى الله عليه وسلم عندما سئل: أي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال: شعبان، وذلك تعظيم رمضان، كما تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر.

يصوم، فأفطر حتى قلنا لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا كاملا إلا شهر رمضان، ولم يصوم. fast.did. رأيت أن صيام الشهر أكثر من شعبان، وفي رواية أبي داود أيضا قال: كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصيام في شعبان ثم يصله برمضان.

حكم صيام الأيام البيض من شهر شعبان

حكم صيام الأيام البيض من شهر شعبان جائز. ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الصيام في شهر شعبان، لأنه شهر تعرض فيه الأعمال إلى رب العالمين، وصيام شهر شعبان يدخل في صيام التطوع سنة.

هل يجوز صيام شهر شعبان كاملا؟

لا يجوز الصيام طوال شهر شعبان. بل يجوز صيام النصف الأول من شهر شعبان كاملاً، ولو كان الشهر في منتصفه. ولا صيام في تلك الفترة حتى يرتاح الإنسان استعداداً لشهر رمضان.

“نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن صيام النصف الثاني من شعبان، وقال: “إذا كان النصف من شعبان فلا تصوموا”. ولكن يجوز الصيام بعد النصف من شعبان في حالات معينة، منها: إعادة أيام رمضان، وتقليد صيام الاثنين والخميس، وكذلك قضاء الكفارات والنذور.

الحكمة من صيام شعبان

وأما الحكمة من صيام شهر شعبان فإن رسول الله أسامة بن زيد سأله عن صيام شعبان فقال: عن أسامة بن زيد – رضي الله عنهما – قال: قال: قلت له: يا رسول الله، ألم أرك تصوم في شهر من الأشهر التي صمتها في شعبان؟ قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تعمل فيه الأعمال عند رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم». ”

وبهذا نختتم المقال بعد أن تعرفنا معكم على تاريخ الأيام البيض لشهر شعبان 1445-2024 بالميلادي والهجري، وكذلك فضل صيامها والحكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى