أخبار العالمتكنولوجيا

أسواق الألعاب الرقمية في الشرق الأوسط

أسواق الألعاب الرقمية في الشرق الأوسط

يعد قطاع الألعاب الرقمية من القطاعات التي حظيت باهتمام كبير في العقدين الأخيرين، سواء في الشرق الأوسط أو العالم، وذلك لأسباب متعددة.

تتضمن الألعاب الرقمية عادةً مجموعة واسعة من الفئات، أشهرها تطبيقات الألعاب الفردية على الهاتف المحمول أو الألعاب الجماعية التي يتم تنظيمها في بيئة تنافسية، مثل الألعاب الشهيرة Fotnite وCall of Duty وLeague of Legends.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا فئة من المقامرة بأموال حقيقية والتي شهدت انتشارًا كبيرًا في أسواق الشرق الأوسط مؤخرًا، خاصة تلك التي تعتمد على الحظ، مثل ماكينات القمار والروليت.

كما أن لألعاب الطاولة حصة مميزة في أسواق الألعاب الرقمية، ومن أشهر الألعاب المنتشرة في الشرق الأوسط هي ألعاب الطاولة التقليدية، والدومينو، وبعض ألعاب الورق مثل البوكر والبلاك جاك.

بعض ألعاب الطاولة الشهيرة، مثل لعبة البلاك جاك، لها جذورها في العالم العربي، حيث تسمى نسختها التقليدية بلعبة 31. ويعتمد الفوز في هذه اللعبة على سرعة العمليات الحسابية والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في وقت قصير.

يمكن للاعبين استخدام كل هذه الألعاب لكسب المال، ولكن بالطبع تختلف القواعد من لعبة إلى أخرى اعتمادًا على المزود وفئة اللعبة.

الاستثمار في أسواق الألعاب الرقمية

وكما ذكرنا سابقاً فإن أسواق العملات الرقمية تشهد طفرة كبيرة في الاستثمارات التي يتم ضخها في هذا القطاع لعدة أسباب أبرزها:

● النمو العالمي لقطاع الألعاب

سجل قطاع الألعاب الرقمية إيرادات بقيمة 182 مليار دولار أمريكي في عام 2022. وبعد أن كان القطاع يركز بشكل رئيسي على أوروبا وأمريكا الشمالية، شهد العقد الماضي نموا سريعا للقطاع في القارة الآسيوية وبدأ مؤخرا بالانتشار إلى المنطقة العربية والشرقية. الأسواق الشرقية كذلك.

● زيادة شريحة المستهلكين

زيادة شريحة المستهلكين سبب لزيادة الاستثمار في أي سوق. هذه الزيادة تعني زيادة إمكانية الكسب. أظهرت الإحصائيات أن أكثر من ثلثي الأجيال الجديدة (الجيل Z وجيل الألفية) يلعبون الألعاب الرقمية.

كما ارتفع عدد الساعات التي يقضيها اللاعبون الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و40 عامًا إلى 7 ساعات أسبوعيًا في اللعب.

● جائحة كوفيد-19!

قد يبدو هذا السبب غريباً للبعض، إلا أن الإغلاق الذي شهده العالم خلال جائحة كوفيد ساهم في زيادة الاستثمارات في عالم الألعاب الرقمية.

إلا أن هذا الارتفاع لم يقتصر على الألعاب الرقمية فحسب، بل طالت تطبيقات الاتصال الأخرى بشكل عام، مثل تطبيق Zoom الذي ارتفعت أسهمه بنسبة 200% خلال الجائحة.

ساعدت إجراءات الإغلاق واسعة النطاق في ذلك الوقت على زيادة الوقت الذي يقضيه الجميع عبر الإنترنت، مما ساعد في دفع الاستثمارات إلى سوق الألعاب الرقمية، وخاصة الألعاب السحابية.

● اختراق الجوال!

ربما لا تدرك الأجيال الأكبر سنا ذلك، لكن ممارسة الألعاب الرقمية في الماضي كانت تتطلب جهاز كمبيوتر تقليدي. لم يكن الكمبيوتر المحمول خيارًا للكثيرين.

ولكن مع الانتشار الكبير للهاتف المحمول والطفرة الكبيرة التي شهدتها أسواق الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم، وما تلاها من ثورة الإنترنت التي أتاحت لأي صاحب جهاز محمول الاتصال بالإنترنت وتحميل التطبيقات التي يريد التحميل منها في أي مكان أولاً، أصبح سوق الهاتف المحمول واحدًا من أكبر أسواق الألعاب الرقمية في العالم.

أسواق الألعاب الرقمية من منظور عالمي

وكما ذكرنا سابقاً فإن حجم سوق الألعاب الرقمية وصل إلى ما يقارب 200 مليار دولار أمريكي العام الماضي، وتشير الإحصائيات إلى أن ألعاب الهاتف المحمول تستحوذ على غالبية هذا الرقم!

وكانت حصة ألعاب الهاتف المحمول في سوق الألعاب الرقمية العام الماضي ما يقرب من نصف هذا الرقم، أو 49٪ على وجه الدقة.

وصعدت الأسواق الآسيوية لتصبح الأسواق الأعلى ربحاً على مستوى العالم، في حين حققت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نمواً يقدر بنحو 4.7% في عام 2022.

وتشير الإحصائيات إلى أن ما يقارب 3.4 مليار شخص حول العالم يمارسون شكلاً أو آخر من الألعاب الرقمية، ويمثل هذا الرقم نمواً بنسبة 6.3% عن العام 2022.

ويوجد أكثر من نصف هؤلاء اللاعبين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لكن التوزيع النسبي للاعبين بالنسبة للكثافة يشير إلى أن أكبر عدد من اللاعبين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى