تقنية

ما هو تطبيق ECG على Apple Watch وكيفية استخدامه لمراقبة صحة القلب

تحتوي ساعة Apple Watch على عدد لا يحصى من الميزات المفيدة للمستخدمين من قياس أهداف اللياقة الخاصة بك والتحكم في أجهزة Apple الأخرى الخاصة بك، وتطبيق مراقبة معدل ضربات القلب المعتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) والذي يمكنه إجراء مخطط القلب الكهربائي (ECG).

ما هو مخطط القلب الكهربائي

يعمل جهاز تخطيط القلب على قياس النشاط الكهربائي لنبض القلب، وذلك من أجل اكتشاف ما إذا كان قلب الشخص ينبض بإيقاع صحي أم لا. ووجود ضربات قلب سريعة جدًا أو بطيئة جدًا أو غير منتظمة، قد تكون علامة مبكرة على وجود مشكلة في القلب. 

مخطط القلب الكهربائي عند الأطباء يعمل على 12 منطقة في القلب لإعطاء صورة دقيقة عن حالتك الصحية، أما تطبيق Apple ECG فيركز على منطقة واحدة فقط. وقد تم تصميم تطبيق Apple ECG خصيصًا لمراقبة حالة واحدة، وهي ضربات قلب غير منتظمة وهذه الحالة تسمى بالرجفان الأذيني (AFib) وهي من أمراض القلب الشائعة. ويساعدك التطبيق على اكتشاف هذه الحالة للحصول على العلاج، فإذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى جلطات أو سكتة دماغية أو سكتة قلبية.

ما هي شروط استخدام تطبيق ECG

  • يجب أن يكون لديك Apple Watch Series 4 أو 5 أو 6.
  • أن يكون عمرك 22 عامًا أو أكثر.

كيفية إعداد ECG من خلال تطبيق Health الخاص بهاتف iPhone

يأتي ECG بشكل قياسي أو كتحديث برنامج لساعات Apple، ويمكن إعداد التطبيق ببساطة عن طريق التنقل عبر على iPhone الخاص بك. إذا لم تتم مطالبتك على الفور بإعداد ECG

  • قم بتحديد استعراض، ثم حدد القلب، واختر مخطط القلب الكهربائي (ECG)، ثم اضغط على إعداد تطبيق ECG للبدء.

عند بداية الاستخدام، سيُطلب منك إدخال تاريخ ميلادك وقراءة المعلومات حول التطبيق، وسيخبرك التطبيق ببعض النصائح لمعرفة كيفية أخذ قراءة ECG.

كيفية أخذ قياس ECG على Apple Watch

افتح تطبيق ECG على Apple Watch واضغط بإصبعك على Digital Crown للساعة. ويفضل إراحة ذراعك على سطح مستوى والتأكد من جفاف الجزء الخلفي من ساعتك وإحكامه على المعصم للحصول على أفضل النتائج وستستغرق القراءة 30 ثانية. وبعد الـ 30 ثانية، ستتلقى واحدة من نتائج القراءة

الأربع. كما يمكنك إضافة وحفظ النتائج، ومشاركة نتائجك كملف PDF، والذي يمكنك إرساله مباشرة إلى طبيبك للمتابعة.

كيف تقرأ نتائج ECG من Apple Watch

توجد 4 نتائج عند القياس، وهي الجيوب الأنفية، الرجفان الأذيني، انخفاض معدل ضربات القلب أو ارتفاعه، غير حاسم.

إيقاع الجيوب الأنفية

إذا وجدت نتائج قياس ضربات القلب بإيقاع موحد بين 50 و 100 نبضة في الدقيقة. يعتبر هذا أمرًا طبيعيًا، فذلك يعنى أن قراءة ECG الخاصة بك هي إيقاع الجيوب الأنفية. وإذا وجدت هذه القراءة وتشعر بالمرض والتعب، فيجب عليك استشارة طبيبك.

اقرأ أيضًا

رجفان أذيني

إذا كانت نتائج قياس ECG بين 50 و 120 نبضة في الدقيقة بإيقاع غير منتظم. فذلك يعني قراءة مخطط كهربية القلب لديك هي الرجفان الأذيني (AFib). هذه القراءة ليست تشخيصًا لـ AFib ولكن يجب عليك الذهاب إلى طبيبك والتأكد من سلامتك.

ارتفاع أو انخفاض معدل ضربات القلب

إذا كانت قراءة ECG منخفضة أو عالية. فذلك يعني أن ساعتك قد قامت بقياس ضربات القلب خارج النطاق إما أقل من 50 نبضة في الدقيقة أو أعلى من 120 نبضة في الدقيقة. قد يبدو هذا مقلقًا لك، لكنه لا يعني بالضرورة وجود مشكلة بالقلب. انخفاض معدل ضربات القلب قد يكون نتيجة انخفاض معدل ضربات القلب أثناء النوم، أو عند ممارسة الرياضيين بكثرة، ويمكن أن يدل ارتفاع معدل ضربات القلب على الإجهاد أو ممارسة الرياضة. وإذا كنت تحصل على هذه النتيجة باستمرار، فيجب المتابعة مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان توجد مشكلة أم لا.

غير حاسم

النتيجة الأخيرة التي يمكن أن تراها هي غير حاسم، وذلك يعني حدوث خطأ ما عند محاولة قياس ضربات قلبك. فقد يكون هذا بسبب أن الجزء الخلفي من ساعتك متعرق أو لم تقم بإراحة ذراعك عند إجراء القياس أو لم يتم خلق إشارة كهربائية كافية لقراءة كافية.

ومهما كانت نتيجتك، يجب عليك المتابعة مع طبيبك إذا شعرت بتعب.

5/5

(1 Review)

السابق
وش معنى جرار
التالي
نبذة عن كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين وطريقة تحميله

اترك تعليقاً