الحياة والمجتمع

اكتشف معنى اللون البرتقالي وأهم دلالاته وشخصية محبي هذا اللون

ليست الألوان مجرد طبقة من الطلاء أو أو جزء من الزخارف التي نزين بها الأشياء، بل هي عامل مؤثر في حالة الإنسان العاطفية والمزاجية والصحية أيضاً. اللون هو أحد الصفات الطبيعية في تكوين الأشياء، وهو جزء من حياة الإنسان؛ حيث تملك الألوان قوى كامنة لها قدرة على التأثير على الإنسان في مختلف الجوانب النفسية والصحية. ومن أهم الألوان التي تؤثر على الإنسان اللون البرتقالي؛ يعد اللون البرتقالي من أبرز الألوان المستخدمة نظراً لتميزه وقوته، حتى أنه أصبح يستخدم أيضاً من قبل الشركات الإعلانية في الدعاية التجارية، وذلك لأنه لون محبب لدى الكثيرين. وسوف نتعرف من خلال هذا السعودية مكس على معنى اللون البرتقالي ودلالاته في علم النفس، ومواصفات شخصية محبي اللون البرتقالي.

معنى اللون البرتقالي في علم النفس

معنى اللون البرتقالي

ما هو معنى اللون البرتقالي ودلالاته في علم النفس اللوني البرتقالي لون نشيط، ويتكون اللون البرتقالي من اللونين الأحمر والأصفر، حيث يشير اللون الأحمر إلى الطاقة والنشاط ومشاعر الحب والألفة ويشير الأصفر إلى الفرح والسعادة؛ مما يجعل المزج بين هذه الألوان له تأثير إيجابي كبير على النفس.

وقد يختلف معنى اللون البرتقالي وتأثيراته بإختلاف درجاته، فإذا أخذنا درجة لون الخوخ فهو لون حسن التواصل والهدوء، أما البرتقالي الذهبي فهو لون الحيوية والنشاط وضبط النفس، ويشير البرتقالي المحروق للعدوان والفخر والتوتر، واللون الغامق يشير إلى الأنانية المطلقة.

وسنتاول في السطور القادمة أهم التأثيرات للون البرتقالي.

التأثيرات النفسية والعاطفية

يحمل معنى اللون البرتقالي العديد من التأثيرات النفسية والعاطفية؛ فهو لون الطاقة والدفء والحب. كما يعزز اللون البرتقالي من الشعور بالسعادة والفرح، وهو لون مليء بالطاقة والحيوية.

يستخدم اللون البرتقالي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية؛ ليمكنهم من تخطي ما تعرضوا له من صدمات نفسية، وبالتالي تحسين حالتهم وزيادة شعورهم بالهدوء والاطمئنان. كما أن مشاهدة منظر غروب الشمس بلونه البرتقالي قبل اختفائها بشكل تدريجي له تأثير إيجابي كبير على النفس.

يرتبط معنى اللون البرتقالي بالعديد من المشاعر الإيجابية كالحماس والرغبة في التميز والإبداع، والسعي من أجل تحديد الأهداف والوصول لها. وهو لون حركي يعمل على الإثارة وجذب الإنتباه. كما أنه يمثل مشاعر السكينة والهدوء والإطمئنان، ومواجهة الإحباط واليأس والمشاعر السلبية.

التأثيرات الصحية

لا يرتبط معنى اللون البرتقالي بالتأثير النفسي والمزاجي فقط، بل يؤثر أيضاً على الجانب الصحي. يساعد اللون البرتقالي في فتح الشهية عند المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية. كما يساعد التعرض لأشعة باللون البرتقالي في علاج التهابات العيون مثل التهاب القرنية. بالإضافة إلى قدرة اللون البرتقالي على تنشيط عضلة القلب.

الدلالات السلبية للون البرتقالي

بالإضافة إلى تأثيراته الإيجابية العديدة، يحمل معنى اللون البرتقالي العديد من المعاني والدلالات السلبية تبعاً لدرجة اللون وقوته كما يلي

  • اللون البرتقالي الغامق يرمز هذا اللون إلى الغرور والكبرياء وعدم احترام مشاعر الآخرين. كما يشير في الكثير من الأحيان إلى عدم الثقة والخداع.
  • البرتقالي الفاتح يشير القليل من هذا اللون إلى الوحدة وعدم تقبل الذات.
  • اللون البرتقالي المحمر يدل هذا اللون على العدوانية والكراهية.
  • البرتقالي المائل للأصفر يدل على الرغبة في جمع الثروات واكتنازها.

اقرأ أيضاً

شخصية محبي اللون البرتقالي في علم النفس

معنى اللون البرتقالي

يؤثر اللون البرتقالي على شخصية من يميلون إلى تفضيله في مختلف جوانب حياتهم. يتسم الشخص المحب للون البرتقالي بالعديد من الصفات والمميزات، والتي قد تختلف من شخص لآخر. وإليكم أهم صفات محبي اللون البرتقالي في علم النفس

  • يتميز بالشجاعة وحب الذات، ويتسم كذلك بالقوة وحب المنافسة.
  • شخص مرن يمكنه التعامل مع الناس بمختلف طبقاتهم وثقافاتهم.
  • شخص حساس يمتلئ قلبه بالحب والرومانسية.
  • شخصية شجاعة عاشقة للمغامرة وتحدي الصعاب.
  • طموح ولديه العديد من الأهداف التي يرغب في تحقيقها.
  • كما يتسم محب اللون البرتقالي بأنه شخص منظم في كافة أمور حياته.
  • تتسم شخصيته بالمرح والإنطلاق وحب الحياة.
  • شخص إجتماعي ولديه الكثير من المعارف والأصدقاء.
  • شخص حساس للغاية؛ مما يجعله يبالغ في بعض تصرفاته أو ردود أفعاله.
  • يتميز بثقته بنفسه، ولكنه غير محب للظهور في الأماكن العامة كثيراً.

واخيرا فعليك أن تتذكر أن رمزية وتأثيرات معنى اللون البرتقالي ليست ثابتة لجميع الأشخاص؛ فقد تؤثر الاختلافات الثقافية على كيفية ارتباط الأشخاص بالألوان، على سبيل المثال يربط الناس في الولايات المتحدة الأمريكية اللون البرتقالي بالزي الرسمي للسجن، بينما يرتبط نفس اللون في بلدان أخرى بالملوك والروحانية. بالإضافة إلى ما سبق توثر البيئة المحيطة باللون بشكل كبير في ما نشعر به تجاهه.

السابق
منال العيسى وش جنسيتها
التالي
أبطال مسلسل 100 وش نيللي كريم

اترك تعليقاً