الحياة والمجتمع

5 طرق لمنع أطفالك من مشاهدة مقاطع فيديو YouTube غير اللائقة

تطبيق YouTube وجميع التطبيقات تعتبر سلاح ذو حدين. يمكن استخدام تطبيق YouTube لمساعدة الأطفال على التعلم أو قضاء بعض الوقت الممتع في متابعة رسومهم المتحركة المفضلة. ولكن على الرغم من ذلك، هناك بعض الفيديوهات الموجودة على التطبيق التي لاتناسب الأطفال، إما بسبب المحتوى العنيف أو وجود دماء في تلك الفيديوهات أو محتوى مخالف لتعاليمنا الإسلامية أو محتوى خارج عن تقاليد المجتع.

لذا في هذا السعودية مكس سنعرض لك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لتقليل ومنع فرص ظهور الفيديوهات ذات المحتوى الغير لائق للأطفال.

طرق لمنع مشاهدة الأطفال مقاطع فيديو اليوتيوب غير اللائقة

تطبيق YouTube Kids

هى خدمة رائعة، قامت شركة Google بإصدارها عام 2015 م، تعتبر من أفضل التطبيقات لأطفال من عمر سنتين إلى 8 سنوات. ويعتبر من افضل التطبيقات الأبوية للرقابة الأبوية، حيث يعمل على

  • القدرة على تعطيل وظيفة البحث في التطبيق.
  • تصفية الكلمات الرئيسية بما يناسب الطفل.
  • تحديد مهلة الاستخدام.

عند تفيل تلك المميزات، يمكنك الإطمئنان على طفلك دون الحاجة إلى مراقبته بشكل مكثف. وإذا حدث وظهر فيديو غير مرغوب فيه ويتجاوز عوامل التصفية، يمكنك تقديم إبلاغ للتأكد من عدم حدوثه مرة أخرى.

تتوفر هذه الخدمة على جميع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android أو IOS. ولكنها للأسف غير متوفرة للحواسيب المكتبية أو المحمولة.

إقرأ أيضًا

تفعيل وضع “تقييد المحتوى”

يوفر تطبيق YouTube، ميزة تعتبر فعالة إلى حد ما وهي “تقييد المحتوى”، وتعتبر إلى حد ما رقابة أبوية. تعمل هذه الميزة على تصفية اليحتوي مقال السعودية مكس علي التالي التي قد تكون غير مرغوب فيها. كل ما عليك فعله لتفعيل تلك الخاصية ” يمكن تفعيلها على الهواتف المحمولة فقط”

  • قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة الرئيسية للتطبيق.
  • اضغط على إعدادات “Settings“.
  • انقر على عام “General“.
  • قم بتفعيل ميزة تقييد المحتوى “Restricted Mode“.

الحد من استخدام سماعات الرأس

عند استخدام الأطفال للسماعات الأذن، فلا يمكن للأباء معرفة ما يشاهدوه أبناؤهم أو ما يسمعونه، وهل تحتوى تلك الفيديوهات على ألفاظ غير لائقة أو يحتوى الفيديو على مشاهد للعنف.

لذا قم بمنع الأطفال من استخدام سماعات الرأس، وإجلس بجوار أطفالك أثناء مشاهدتهم للفيديوهات التي تتحدث بلغة غريبة لمراقبة أى ألفاظ نابية أو غير مناسبة للأطفال.

أنشئ قنوات منفصلة على تطبيق YouTube لأطفالك

عند إنشاء قناة جديدة لأطفالك، يمكنك التحكم في محتوى الصفحة الرئيسية الخاصة بتلك القناة. حيث يمكنك حذف الفيديوهات الغير لائقة أو حظر القنوات الغير مناسبة بالنسبة للأطفال. كما يمكنك إضافة القنوات التي تفيد أطفالك والتي لا تحتوى على أى فيديوهات غريبة.

ولكن لا يجب عليك بعد الإنتهاء من إنشاء القناة أن تتوقف عن مراقبة القناة. حيث يجب عليك مراجعة سجل طفلك للبحث والمشاهدة كل يوم وتصفية الفيديوهات الغير مناسبة. كما يمكنك فتح القناة على هاتفك الشخصي لمتابعتهم أثناء مشاهدتهم للفيديوهات.

المشاهدة معًا

أفضل طريقة للتأكد من أن أطفالك لا يشاهدون مقاطع فيديو اليوتيوب أو محتوى غير لائق هي مشاهدة الفيديوهات معًا. حيث يمكنك مشاهدة الفيديوهات إما على الجهاز اللوحي. أو يمكنك متابعة تلك الفيديوهات عبر أجهزة التلفاز الذكي، حيث قامت الشركات المصنعة للتلفيزيونات الذكية بتثبيت العديد من التطبيقات المختلفة على التلفاز مثل تطبيق YouTube، وأجهزة التحكم للألعاب. أو يمكنك إيصال هاتفك أو الجهاز اللوحي بالتلفاز ومتابعة الفيديوهات من خلاله.

عند إتباعك لتلك النصائح يمكنك التأكد على أطفالك أثناء استخدامهم لتطبيق YouTube، ولكن يجب عليك أيضًا متابعة الأطفال واللعب معهم بعيدًا عن الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية، للمساعدة على إنشاء حياة اجتماعية وممتعة لهم.

5/5

(1 Review)

السابق
ما هو اكبر محيط في العالم
التالي
متى سقطت الدولة العثمانية وكيف

اترك تعليقاً