الحياة والمجتمع

9 طرق لتحسين مهاراتك في الرياضيات أثناء الدراسة

ليس هناك شك أن الرياضيات من المواد الصعبة. ويعاني الكثير من الطلاب من الرياضيات في مرحلة ما من حياتهم الدراسية. وتوجد بعض الطرق لمساعدتك على النجاح، وذلك من خلال بناء مهاراتك وممارستك كل يوم. وفي مقالنا سوف نخبرك ببعض النصائح لمساعدتك على تحسين مهارات التعلم ويمكنك استخدم هذه النصائح والحيل أثناء المدرسة، وأثناء الدراسة.

تحسين مهارات التعلم في مادة الرياضيات

العب ألعاب الرياضيات

يمكنك تحسين مهاراتك أثناء الاستمتاع ببعض المرح واللعب، وقد أُثبت أن التعليم المرتبط بالمرح واللعب أكثر فائدة وتأثير من التعليم البحت. قم بالبحث عن الألعاب عبر الإنترنت التي تتناسب مع عمرك ومستواك التعليمي للحصول على أفضل تجربة. ويمكنك الحصول على ألعاب الكمبيوتر عبر الإنترنت أو تنزيل التطبيقات على هاتفك لممارسة الألعاب. وبعض هذه المواقع

  • +DragonBox 5 يتيح هذا الموقع بناء مهاراتك في الجبر تدريجيًا حتى تتمكن من إتقان المستويات الأعلى من المعادلات المتقدمة.
  • Prodigy هي لعبة تستهدف طلاب المرحلة الإبتدائية، وتقوم بدمج ممارسة الرياضيات في لعبة لعب الأدوار التي تسمح للاعبين باستخدام الرياضيات لشق طريقهم عبر عالم خيالي جذاب.
  • Polyup لعبة رياضية تعتمد على الآلة الحاسبة تستهدف طلاب المرحلة الثانوية والجامعات.

محاولة استخدم الرياضيات الذهنية

يمكن أن يساعدك القيام بالرياضيات في رأسك على تذكر المفاهيم الأساسية. ويمكنك القيام بأساسيات الرياضيات، مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة في رأسك دون الحاجة إلى ألة حاسبة أو ورقة وقلم، ولكن بالنسبة إلى بعض المشكلات، مثل الهندسة أو حساب التفاضل والتكامل فتحتاج قلم رصاص وورقة لحسابها. ولذلك، إذا واجهتك مسألة سهلة، افعل ذلك في ذهنك أولاً قبل اللجوء إلى الآلة الحاسبة.

التدرب على الرياضيات في الحياة اليومية

حاول جعل الرياضيات جزءًا من حياتك اليومية، هذه الخطوة ستساعدك على ممارستها دون تفكير. على سبيل المثال، إذا كانت سترة بسعر 100 دولارًا معروضة للبيع بخصم 30٪، فما هو سعر البيع أو إذا كنت بحاجة إلى مضاعفة وصفة تتطلب 3/4 كوب من الدقيق، فما مقدار الدقيق الذي ستحتاجه (ستحتاج إلى 1.5 كوب).

راجع مفاهيم الرياضيات كل يوم

تساعد الممارسة المستمرة على الحفظ والفهم، والرياضيات ليست استثناء. ضع جدولًا دراسيًا لنفسك وحاول مراجعة مسائل الرياضيات الخاصة بك لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا، قم بكتابة المفاهيم والصيغ المهمة في بطاقات الملاحظات بحيث يمكنك الرجوع إليها بسهولة أثناء حل المشكلات . وسوف تجد تحسن مهاراتك بمرور الوقت بدون بذل الكثير من الجهد.

ارسم المسائل الكلامية لتعطي لنفسك صورة بصرية

عادة ما تكون المسائل الكلامية أصعب من المسائل الحسابية المباشرة. وإذا كنت تواجه صعوبة في تصور المسألة، فقم برسمها. فقم قم برسم دوائر وخطوط لتمثيل المسألة. على سبيل المثال، قد تقول المسألة “إذا كان لديك 4 قطع من الحلوى مقسمة بالتساوي إلى حقيبتين، فما عدد قطع الحلوى في كل كيس” يمكنك رسم مربعين لتمثيل الأكياس، ثم رسم 4 دوائر مقسمة بينهما لتمثيل الحلوى.

تدوين الخطوات وليس النواتج فقط

يمكن أن تساعدك كتابة كل شيء على اكتشاف الأخطاء والتحقق من إجاباتك على مسائل الواجبات المنزلية. وأثناء حل مشكلة ما، استخدم قلم رصاص لكتابة ما فعلته وكيف فعلته.

اقرأ أيضًا

تدرب على العديد من المسائل

يمكنك العثور على العديد من الأمثلة على المسائل عبر الإنترنت. إذا كنت تتناول مفهومًا ما، فقم بالبحث عنه وجرب حل ثلاث مسائل بنفسك. وتحقق من الإجابات لمعرفة ما إذا كنت قد فهمتها بشكل صحيح أم لا. ويمكن أن يساعدك معلمك أيضًا في إعطائك أمثلة إضافية على المسائل.

ابحث عن الدروس على الإنترنت

قد تحتاج أحيانًا إلى مزيد من الشرح لتفهم دروسك جيدًا. وإذا كنت تواجه مشكلة ولم يكن لديك فصل لبضعة أيام، فيمكنك البحث عن دروس الرياضيات عبر الإنترنت. توجد الكثير من الموارد لطلاب الرياضيات، منها أكاديمية خان، إدراك، نفهم، كورسيرا، والعديد من مقاطع اليوتيوب.

التعلم عن طريق تعليم شخص ما

يعد التعلم عن طريق تعليم شخص ما طريقة رائعة لترسيخ المفاهيم. يمكنك شرح ما تعلمته لصديقك أو أحد أفراد أسرتك أو لشخص خيالي، وإذا واجهتك مشكلة أثناء الشرح، فراجع ملاحظاتك أو كتابك المدرسي مرة أخرى حتى تتمكن من شرحه بوضوح ودقة.

ولا تنسى الدراسة في مكان هادئ، حاول الإبتعاد عن الانحرافات سمعية أو بصرية، حيث ستنتقص من قدرتك على الانتباه والاحتفاظ بالمعلومات. ولا تحاول إجبار نفسك على الدراسة في وقت متأخر من الليل. وبهذه الطريقة ستتمكن من تحسين مهارات التعلم لديك أو لدى طفلك.

السابق
صور اروى عمر المسربة على تويتر – حساب اروي عمر سناب
التالي
كيفية معرفة الخلل وإصلاحه في جهاز Apple TV

اترك تعليقاً